التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

معنى الجمعة | سبب تسمية يوم الجمعة بهذا الإسم فى القرآن بالإنجليزى Friday

معنى الجمعة | سبب تسمية يوم الجمعة بهذا الإسم فى القرآن بالإنجليزى Friday
معني يوم الجمعة فى القرآن وبالإنجليزي

المصطبة – Friday معنى الجمعة في القرآن، معني ومرادف كلمة يوم الجمعة ولماذا سُمي يوم الجمعة من أيام الأسبوع بهذا الإسم، تعريف معنى يوم الجمعة فى قاموس المعاني الفوري.

معنى الجمعة

الجمعة من الإجتماع وربما أطلقت الجمعة على الأسبوع بأسره من باب تسمية الكل بإسم الجزء وكان يسمى في الجاهلية (عروبة).

مواضع ذكر يوم الجمعة فى القرآن الكريم

– يقول الله تعالى في سورة الجمعة (آية: 9): {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ}.

يوم الجمعة عند المسلمين

يعد هذا اليوم آخر أيام الأسبوع، وهو يوم عطلة رسمية في معظم الدول العربية والإسلامية، لما له من أهمية دينية كبيرة عند المسلمين.

ففي يوم الجمعة تقام صلاة جماعية أسبوعية خاصة تسمى صلاة الجمعة وفيها يجتمع المصلون في المساجد وتتم الصلاة بشكل جماعي بعد الاستماع لخطبة الجمعة التي يلقيها الخطيب حيث يتم تقديم المواعظ والدروس التي تثبت المؤمنين وتزيدهم إيماناً، وتبصرهم بشؤون دينهم.

وقد نزلت سورة في القرآن اسمها سورة الجمعة. كما وردت فيه العديد الأحاديث النبوية المتواترة الدالة على فضله وأهميته، حيث روي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَقَالَ: «فِيهِ سَاعَةٌ لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شَيْئًا إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ، وَأَشَارَ بِيَدِهِ يُقَلِّلُهَا» عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سيد الأيام يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا يوم الجمعة».

ويستحب في يوم الجمعة قراءة سورة الكهف، وكثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وكان اسم هذا اليوم في الجاهلية العَرُوبَة أو عَرُوبَة.

معنى الجمعة بالإنجليزي “Friday”

يعني الإسم باللغة الإنجليزية القديمة day of Frigga أي يوم (فريغا) وهي زوجة الآلهة أودين وهي آلهة الحب والصحة، كما يعني الإسم أيضاً Venus day أي يوم كوكب الزهرة، والزهرة هي آلهة للحب والجمال عند الرومان.

اقرأ أيضاً..

التعليقات