نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزير الخارجية الأمريكي: لن نقدم على ما يضعف أمن حلفائنا بدول الخليج, اليوم الأربعاء 24 يونيو 2026 10:46 مساءً
أكد وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو أن الولايات المتحدة متمسكة بالتزاماتها تجاه شركائها في منطقة الخليج، مشددًا على أن أي خطوات تتعلق بالتعامل مع إيران لن تكون على حساب أمن واستقرار الدول الحليفة لواشنطن.
وقال روبيو إن الإدارة الأمريكية حريصة على التنسيق المستمر مع شركائها الخليجيين بشأن مختلف الملفات الإقليمية، مؤكدًا أن أمن المنطقة يمثل أولوية أساسية في السياسة الأمريكية.
وتابع: أن الولايات المتحدة لن تقدم على ما يضعف أمن حلفائها في الخليج.
رفض أمريكي ودولي لفرض رسوم في مضيق هرمز
وشدد وزير الخارجية الأمريكي على رفض بلاده لأي إجراءات قد تعيق حرية الملاحة في مضيق هرمز، مشيرًا إلى وجود موقف دولي داعم لاستمرار حركة العبور في الممر البحري الاستراتيجي دون رسوم أو قيود إضافية.
وأوضح أن الولايات المتحدة، إلى جانب العديد من دول العالم، ترى أن ضمان انسياب التجارة الدولية عبر المضيق يمثل ضرورة للحفاظ على استقرار الأسواق العالمية وأمن الطاقة.
جولة خليجية لروبيو لتعزيز التنسيق
وجاءت تصريحات روبيو خلال زيارته إلى الكويت، حيث التقى عددًا من المسؤولين والقادة الكويتيين ضمن جولة خليجية بدأها من الإمارات العربية المتحدة.
وأكد أن هذه الزيارات تعكس حرص واشنطن على التشاور المباشر مع شركائها الإقليميين ومناقشة التطورات المرتبطة بالعلاقات مع إيران والقضايا الأمنية في المنطقة.
البحرين المحطة التالية في الجولة
ومن المقرر أن يواصل وزير الخارجية الأمريكي جولته بزيارة البحرين، في إطار سلسلة لقاءات تهدف إلى تعزيز التعاون الأمني والسياسي مع دول الخليج، وتنسيق المواقف بشأن الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
وتأتي الجولة في وقت تشهد فيه المنطقة تحركات دبلوماسية مكثفة ومفاوضات متواصلة بين الولايات المتحدة وإيران، وسط اهتمام خليجي بمتابعة مسار تلك المباحثات وانعكاساتها على أمن واستقرار المنطقة.

















0 تعليق