عاجل
إجازة 6 أكتوبر 2026 للمدارس والجامعات"الناس عايرتنا بيها".. اعترافات صادمة للأب والأخ والخال في ذبح سيدة وإلقائها بالترعةمواعيد تشغيل قطارات الثالثة تهوية ديناميكية الإضافية على خط القاهرة الإسكندريةزيادة مرتبات المعلمين.. آخر المستجدات وموعد التطبيق39 رياضة في دورة الألعاب الأفريقية 2027.. مصر تجهز لحدث قاري ضخمالبنك المركزي يحذر من محاولات الاحتيال: شركات الشحن والبريد لا تطلب بيانات العملاء هاتفيًاإجازات ديسمبر 2026.. هل توجد عطلات رسمية قبل نهاية العام؟الصحة تنظم تدريبًا أفريقيًا لمكافحة الدرن والأمراض التنفسية بالتعاون مع جايكا
الإضافة إلى المصادر المفضلة

الضرائب توضح قواعد محاسبة الفريلانسر والعاملين عبر الإنترنت وتكشف التسهيلات الجديدة

منذ 2 شهر

أوضحت مصلحة الضرائب المصرية المعاملة الضريبية للعاملين عبر الإنترنت وأصحاب المهن الحرة، مؤكدة أن مقدمي خدمات التعليم الإلكتروني (E-Learning)، والتدريب الشخصي (Life Coaching)، وغيرهم من العاملين لحسابهم الخاص (Freelancers)، يخضعون لأحكام الباب الرابع من قانون الضريبة على الدخل رقم 91 لسنة 2005 وتعديلاته، والخاص بإيرادات المهن غير التجارية.

وأكدت المصلحة عبر منشور لها على فيسبوك، أن الممول الذي يمسك دفاتر وحسابات منتظمة تتم محاسبته ضريبيًا على أساس الإيرادات والمصروفات الفعلية للوصول إلى صافي الإيراد الخاضع للضريبة، بينما يتم في حالة عدم إمساك دفاتر وحسابات منتظمة خصم 10% فقط من إجمالي الإيرادات مقابل جميع التكاليف والمصروفات قبل احتساب الضريبة.

وشددت مصلحة الضرائب  ضرورة التزام الجهات والمنشآت التي تتعامل مع مزاولي المهن الحرة والمهن غير التجارية عبر الإنترنت بتطبيق أحكام المادة (70) من قانون الضريبة على الدخل، فيما يتعلق بالالتزامات الضريبية المقررة.

وفي إطار التسهيلات الضريبية الجديدة، أوضحت المصلحة أن قانون رقم 6 لسنة 2025 بشأن بعض الحوافز والتيسيرات الضريبية يطبق على المشروعات التي لا يتجاوز حجم أعمالها السنوي 20 مليون جنيه، حيث تتم المحاسبة الضريبية وفقًا لحجم الأعمال السنوي، بما يسهم في تبسيط الإجراءات وتخفيف الأعباء على أصحاب المشروعات الصغيرة.

وفيما يخص ضريبة القيمة المضافة، أشارت المصلحة إلى أن غالبية أنشطة العمل الحر تُعد أنشطة مهنية، ويستلزم ذلك التسجيل في الضريبة منذ اليوم الأول لممارسة النشاط، مع خضوع الإيرادات لضريبة الجدول بفئة 10%، بينما تخضع الخدمات المقدمة إلى الخارج لسعر ضريبة صفر باعتبارها خدمات مُصدرة.

وأضافت أنه إذا ارتبط النشاط المهني بإنتاج وبيع منتج ملموس أو غير ملموس، مثل تصميم وبيع برامج الكمبيوتر أو تطبيقات الهواتف المحمولة، فإن الإيرادات تخضع لضريبة القيمة المضافة بالسعر العام البالغ 14%، ويكون حد التسجيل في هذه الحالة 500 ألف جنيه.

ودعت مصلحة الضرائب المصرية أصحاب المهن الحرة والعاملين عبر الإنترنت إلى التواصل مع وحدة التجارة الإلكترونية بالمصلحة للحصول على المزيد من المعلومات والاستفسارات، سواء من خلال البريد الإلكتروني المخصص أو عبر الخط الساخن 16395.

✎

فريق تحرير المصطبة نيوز

فريق تحرير المصطبة نيوز خبرة في الصحافة الإلكترونية وإعداد وتحرير التقارير الاقتصادية، وفي صياغة المحتوى وفق معايير تحسين محركات البحث (SEO) يتابع الحدث لحظة وقوعه ويتابع كافة أخبار مصر والعالم العربي علي مدار 24 ساعة بدقة وإحترافية

تابعوا آخر الأخبار العربية والعالمية، وآخر المستجدات السياسية والاقتصادية والرياضية أولًا بأول عبر جوجل نيوز

أخبار ذات صلة