دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) مارك روته إلى مواصلة اليقظة رغم ما وصفه بالأضرار البالغة التي لحقت بالبرنامجين النووي والصاروخي الباليستي الإيراني مؤكدا أن إيران لا تزال تمثل تحديا أمنيا للحلف.
وقال روته خلال كلمة ألقاها في (المجلس الأطلسي) بالعاصمة واشنطن قبل أقل من أسبوعين من قمة الحلف المقررة في العاصمة التركية أنقرة إن "الحلفاء اتفقوا منذ أكثر من عقد على أن إيران لا يمكن أبدا أن تمتلك سلاحا نوويا. وقد ألحق التحرك الأميركي الأخير أضرارا بالغة بالبرنامجين النووي والصاروخي الباليستي الإيراني لكن يتعين علينا أن نظل يقظين".
وأضاف أن إيران تمثل "بحد ذاتها تحديا لكن هذه الدول تعمل معا ويمكننا أن نتفق بسهولة على أنها لا تضع مصالحنا الفضلى في الحسبان" في إشارة إلى روسيا والصين وكوريا الشمالية.
وحث على تعزيز العمل من أجل "ثورة صناعية دفاعية حقيقية عبر الأطلسي" مشيرا إلى ضرورة زيادة الإنتاج وتسريع الابتكار لمواجهة التهديدات الأمنية.
ويستعد قادة حلف شمال الأطلسي لعقد قمتهم المقبلة في العاصمة التركية أنقرة حيث قال روته إن الحلف سيعرض خططا جديدة لتعزيز الإنفاق الدفاعي وتوسيع القدرات العسكرية ودعم أوكرانيا.
















0 تعليق